نبــذة عن قضــاء الشرقـــاط محافظــة صلاح الديــــن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبــذة عن قضــاء الشرقـــاط محافظــة صلاح الديــــن

مُساهمة من طرف ميزر الزوية في السبت يوليو 24, 2010 11:32 am

iraq one iraq one نبذة عن مدينة الشرقاط محافظة صلاح الدين iraq one iraq one

الشرقاط مدينة عراقية تقع شمال بيجي في محافظة صلاح الدين، وتضم عشيرتي الجبور والجميليين والعكَيدات وعدد من العشائر الأخرى اللهيب والعبيد وشمر، تعد أكبر قضاء في محافظة صلاح الدين بعد سامراء وتكريت وبيجي، ويمر نهر دجلة خلال قضاء الشرقاط ويقسمها إلى نصفين (صوبين)، وتوجد على ضفافه الكثير من المزارع لأهالي المنطقة، وهنالك خرافة قديمة لساكنها تقول (هذا النهر إذا لم يأكل في كل عام إنساناً من هذه المدينة فإنه سيغضب ويفيض)، وهذه الخرافة تبدو أمراً طبيعياً لان المنطقة تعتبر مركزا لقلعة اشور التاريخية..

وتشتهر أيضا ببعض الخرافات الأخرى مثلا(السعلوة)التي لها هيئة بشعة وهذه بالذات تشتهر كثيرا وخصوصا عند كبارالسن، وكذلك (الأفرج الأقرع) الذي يأكل كل الصغار الذين ينزلون إلى النهر وأيضاً (الهامة) التي تسكن البساتين.. وهذه كلها ليست سوى خرافات وحكايات لا شأن لها سوى اخافة الاطفال.

ومن الناحية الادبية فالمنطقة تشتهر بالكثير من الشعراء والادباء بل وتشتهر ببعض الاطوار مثل(الزهيري)وأيضا تشتهر بالغناء الريفي الحزين والدبكات الشعبية وقصاصين كثر على مستوى الادب العربي.

تقع الشرقاط في مكان استراتيجي جغرافي مهم يربط بين ثلاث محافظات وبالمسافة نفسها تقريباً. فهي تقع على بُعد (115 كم) جنوب محافظة نينوى، وعلى بعد (125 كم) شمال محافظة صلاح الدين، وعلى بعد (135 كم) غرب محافظة كركوك. وهذا الموقع أكسبها جانبا تجارياً، كذلك هي عبارة عن سهل غريني يصلح للزراعة لذلك هي مصدِّر جيد لهذه المحافظات ولكثير من المحاصيل كالقمح والشعير والقطن والسمسم وكذلك الفواكه والخضراوات، غير أنها تتعرض في أوقات معينة لبعض الهبّاَّت الغباريّة لأنها تنفتح على مجال صحراوي من جهتها الغربية. تبعُد الشرقاط عن بغداد العاصمة حوالي (320كم).. وعلى أية حال هذه المدينة هي قضاء كان تابعاً لمحافظة نينوى قبل أن تضاف بعض أطرافه الشرقية إلى كركوك، والآن هي تابعة لمحافظة صلاح الدين، وتستحق أن تكون محافظة من حيث المساحة والطبيعة.

المدينة قدمت للوطن عدد كبير من قادة عسكريين وشهداء واساتذة جامعيين واطباء ومهندسين ومسؤولين كبار امثال صائل حسين احميد (وكيل وزير) واللواء حسن زيدان اللهيبي، الشرقاط مدينة بنيت على بقايا مدينة اشور التاريخية، اصل اسمها لا يزال مبهما وغير معروف فالبغض يقولون انه يعود إلى الكلمة الاشورية (اشور كات) اي بوابة اشور، والبعض قال هو اسم آشوري (شيركاتا) وتعني (مدينة الذئاب)، وقد كانت تسمى على لسان شيوخ المنطقة بـ(المحطة) لأنها كانت محطة من محطات قطارات سكك الحديد العراقية


..................................::::::::::::::::::.....................................::::::::::::::::::::........................
بقلــم مدير منتدى زويتنا فـــــارس النجــــــرس

_________________
.". منتديــــــــــــــــات زويتنــــــــــــــــا .".
avatar
ميزر الزوية
مدير منتدى زويتنا
مدير منتدى زويتنا

عدد الرسائل : 65
العمر : 27
قرية/قضاء : صلاح الدين / بيجي / قرية الزوية
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

http://zwytna.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى